أخبار الإنترنتقطاع الأعمال

3 عطاءات لتنفيذ مشروع شبكة الألياف الضوئية في إقليم الوسط

تقنية عربيه – طرحت الحكومة من خلال وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أخيرا ثلاثة عطاءات جديدة لتنفيذ مشروع شبكة الألياف الضوئية الوطني في إقليم الوسط والذي سيجري تمويله من منحة السعودية من خلال الصندوق السعودي للتنمية.

والعطاءات الثلاثة التي أعلنت عنها الوزارة عبر موقعها الإلكتروني تشمل مناطق إقليم الوسط بالشكل التالي: عطاء لتنفيذ مشروع شبكة الألياف الضوئية في البلقاء وغرب عمان، عطاء ثان لتنفيذ مشروع شبكة الألياف الضوئية في الزرقاء وشرق عمان، عطاء ثالث لتنفيذ مشروع شبكة الألياف الضوئية في مادبا وجنوب عمان.

ودعت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني المقاولين الأردنيين المصنفين في دائرة العطاءات الحكومية وبالائتلاف مع الشركات والمقاولين المسجلين في المملكة العربية السعودية، على أن يكون أحدهما على الاقل مصنف بالفئة الأولى باختصاص شبكات الاتصالات والاخر مصنف في الفئة الأولى أو الثانية اختصاص “انشاء طرق”، للمشاركة بالعطاءات الثلاثة.

وشمل وصف العمل ضمن العطاءات الثلاثة: توريد وتمديد كوابل الألياف الضوئية وملحقاتها، بالإضافة الى تنفيذ الأعمال المدنية لاستكمال شبكة الالياف الضوئية وربط المستشفيات والمراكز والمؤسسات الصحية والمؤسسات الحكومية والمدارس ومديريات التربية.

وذكرت وثيقة العطاءات بأنه لا يحق للمقاولين الذين يقومون بتنفيذ اي مرحلة من مراحل شبكة الألياف الضوئية بكافة اقاليم المشاركة بهذا العطاء منفردين أو مؤتلفين.

كما وذكرت وثائق العطاءات بأن تكون كوابل الالياف الضوئية وملحقاتها المستخدمة وكذلك مواسير البلاستيك (الدكت) من منشأ سعودي.

وشددت وثائق العطاء على أن يتكون الائتلاف لأي عطاء من شركتين فقط، بحيث يسمح بائتلاف بين شركتين أردنية وسعودية كحد أقصى لتحقيق شرط دعوة العطاء، ولا يسمح لأي شركة المشاركة في أكثر من ائتلاف. وأكدت وثائق العطاء بأنه لن يتم إحالة أكثر من عطاء على مناقص واحد في حال تقدم لأكثر من عطاء.

ويتكون مشروع شبكة الألياف الضوئية الوطني، والذي يهدف إلى ربط المؤسسات الحكومية والمدارس والمؤسسات الصحية، من ثلاثة أقسام أو ثلاث مراحل هي: مرحلة إقليم الجنوب التي يجري العمل على إنهاء تنفيذ المشروع فيها، مرحلة اقليم الشمال التي يجري العمل عليها أيضا فعليا، وإقليم الوسط حيث طرحت العطاءات موضع الحديث في اتجاه تنفيذ المشروع خلال المرحلة المقبلة.

ويهدف المشروع الوطني بشكل عام وبمراحله الثلاث إلى ربط حوالي 3600 مؤسسة تعليمية، تشمل مدارس حكومية وكليات مجتمع ومحطات معرفة ومراكز مصادر تعلم. ويعد هذا المشروع مهما كبنية تحتية أساسية للمملكة، وللبناء عليها وتقديم خدمات الحكومة الإلكترونية والخدمات الصحية والتعليمية من خلالها، الأمر الذي سيسهم بشكل كبير في توفير الوقت والجهد وزيادة الإنتاجية والمساهمة في التنمية الاقتصادية في مختلف مناطق المملكة.

وحددت المسودة الثانية للحكومة في قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد 2018 العام 2021 موعدا للانتهاء من مشروع شبكة الألياف الضوئية الوطني بمراحله الثلاث.

وجاء في المسودة: “تتمتع شبكة الألياف الضوية الوطنية بسعة نطاق ترددي كبير ولها كوابل ألياف وقنوات نقل احتياطية، وهناك فرصة لاستخدام هذه القدرة في تقديم الخدمات العامة الى العديد من المناطق المأهولة بالسكان والتي ترتبط بالبنية التحتية للمشغلين المرخصين وبالتالي تخفيض تكاليف تقديم الخدمات العامة وتوفير الإيرادات للحكومة”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق