السياحة في الامارات

السياحة في الفجيرة وأفضل 13 مكان سياحي يستحق زيارتك

السياحة في الفجيرة

تقع إمارة الفجيرة في شرق شبه الجزيرة العربية، وتنفرد بإطلالتها على بحر عمان التي تميزها عن باقي الإمارات الأخرى في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتمتلك الفجيرة من المعالم والأماكن السياحية ما جعلها مقصداً هاماً أمام السياح القادمين بهدف السياحة في الإمارات، وقد ساهم التنوع الكبير في معالم الفجيرة كثيراً في دعم الجانب السياحي بها.

ومن الجدير بالذكر أن سبب تسمية إمارة الفجيرة بهذا الاسم، هو ما تحظى به من ينابيع مائية وعيون تتفجر في مختلف أرجائها وعليه جاءت تسميتها، وللتعرف أكثر على أشهر معالم السياحة في الفجيرة، هيا بنا في جولة سريعة نتعرف من خلالها على قائمة مفصلة بأهم المعالم السياحية والمناطق الشهيرة في الفجيرة، ونبذة عن كل معلم وبناءً عليها يمكنك الاختيار بين ما يناسبك ليكون على رأس جولتك السياحية.

  • أهم الأماكن السياحية في الفجيرة:

محتوى الصفحة

  • السياحة في الفجيرة
  • أفضل الأماكن التاريخية في الفجيرة
  • أجمل الحدائق في الفجيرة
  • أشهر مولات وأسواق الفجيرة

أفضل الأماكن التاريخية في الفجيرة

1- جامع الشيخ زايد في الفجيرة Grand Sheikh Zayed Mosque

 

جامع الشيخ زايد في الفجيرة السياحة في الفجيرة
جامع الشيخ زايد في الفجيرة

تزخر الفجيرة بعدد كبير من المعالم السياحية المتميزة، ويأتي جامع الشيخ زايد على رأس هذه المعالم كتحفة فنية إسلامية وواجهة هامة لمدينة الفجيرة بتكلفة مقدارها 237 مليون درهم إماراتي، إذ يعد الجامع هو ثاني أكبر جامع في دولة الإمارات ويأتي في المقدمة جامع الشيخ زايد في أبو ظبي.

تم افتتاح جامع الشيخ زايد في الفجيرة عام 2015 ليكون بمثابة صرح إسلامي عظيم له دور فعال في الجانب الديني والثقافة الإسلامية وتحفيظ القرآن الكريم ودراسة تعاليمه، إضافة إلى الجانب السياحي حيث لعب التصميم المذهل للمسجد دوراً هاماً في جذب الأنظار إليه بداية من مساحته الكبيرة التي تتسع لنحو 28 ألف مصلي، ثم مآذنه المرتفعة مع القباب المتعددة التي يبلغ عددها 65 قبة متراصة في منظر متناسق وجذاب، واليوم جامع الشيخ زايد هو أحد أبرز معالم السياحة في الفجيرة ورمز من رموز المدينة فلا تفوت زيارته.

2- مسجد البديا أو الجامع العثماني Al Bidya Mosque Ottoman Mosque

 

مسجد البديا أو الجامع العثماني السياحة في الفجيرة
مسجد البديا أو الجامع العثماني

يأتي مسجد البديا ضمن أبرز معالم الفجيرة التاريخية، وهو أيضاً أحد أقدم معالم السياحة في الإمارات؛ حيث يرجع تاريخ نشائه لعام 1446 ميلادية، ولازال المسجد مفتوحاً تقام به الصلوات ليكون من أقدم المساجد في الإمارات، إضافة لكونه معلم سياحي أثري من معالم السياحة في الفجيرة يأتي إليه السياح لمشاهدته والتقاط صوراً لهذا المعلم التاريخي المميز.

يقع المسجد بين مدينتي خورفكان ودبا ومساحته 53 متر، ويستوعب 50 إلى 70 مصلي، ويعرف أيضاً باسم الجامع العثماني نسبة إلى تصميمه القديم الذي يشبه التصاميم العثمانية، إلا أن تسميته باسم مسجد البديا فهو نسبة إلى القرية التي يقع بها، وقد بُني المسجد من الطين والأحجار والجبس ويتوسطه عمود كبير يحمل القباب الأربعة للمسجد، وبذلك يعد أحد أقدم الأماكن السياحية في الفجيرة ومن أقدم المساجد في الإمارات إن لم يكن أقدمها.

3- قلعة الفجيرة التاريخية Fujairah Historic Fort

 

قلعة الفجيرة التاريخية السياحة في الفجيرة
قلعة الفجيرة التاريخية

تم بناء قلعة الفجيرة بين عام 1500 إلى 1550 ميلادية، وبذلك تعد معلماً تاريخياً من معالم جذب السياحة في الفجيرة، خاصة مع التصميم الجذاب الذي تتمتع به رغماً عن بدائية المواد المستخدمة في البناء والتي تدور حول الطين والحجارة والحصى، إلا أنها قد حظيت بمنظر متميز يجذب أنظار السياح وعدسات كاميراتهم لالتقاط صوراً لهذا المعلم الأثري المتميز.

تم إنشاء قلعة الفجيرة بهدف حماية المدينة والدفاع عنها وصد الهجمات الخارجية؛ لتكون حصن هام من حصون الدفاع والمراقبة، ويظهر ذلك من خلال الأبراج القائمة أعلى القلعة وهي ثلاثة أبراج مستديرة وبرج مربع الشكل هو أكبرهم، وتتكون من طابقين الأول هو مدخل وغرفة وقاعة، ثم سلم للصعود للطابق الثاني؛ وهو بمثابة قاعة كبيرة للجلوس مع شرفات تمنحك إطلالة رائعة على التل بالخارج، وبذلك تأتي هذه القلعة التاريخية ضمن أبرز معالم الفجيرة السياحية.

4- قلعة الهيل Al Hayl Castle

 

قلعة الهيل السياحة في الفجيرة
قلعة الهيل

قلعة الهيل أو الهيلي واحدة من أهم معالم السياحة في الفجيرة ذات الطابع الأثري، وتجذب جمهوراً كبيراً من المهتمين بالتاريخ والأماكن الأثرية؛ حيث يرجع تاريخ قلعة الهيل بالفجيرة لنحو 250 سنة، وتم تشييدها لأغراض عسكرية من أجل حماية المنطقة.

تتميز القلعة بموقع جذاب ساهم في شهرتها سياحياً حيث يحيط بها الكثير من أشجار النخيل والجبال في منظر مذهل يجذب عدسات الكاميرا إليه لالتقاط صوراً للذكرى، ويعد البناء الأثري لقلعة الهيل شاهداً على التاريخ العريق للمنطقة، لذلك إن كنت من المهتمين بالتاريخ القديم ومبانيه العريقة عليك بزيارة قلعة الهيل خلال جولات السياحة في الفجيرة.

5- متحف الفجيرة Fujairah Museum

 

متحف الفجيرة السياحة في الفجيرة
متحف الفجيرة

زيارة متحف الفجيرة من الأمور الممتعة خلال جولات السياحة في الفجيرة خاصة للمهتمين بالمقتنيات التاريخية القديمة والنادرة، وتم افتتاح المتحف عام 1991 ليستقبل الزوار ويأتي ضمن أبرز الأماكن السياحية في الفجيرة، بعد كونه غرفة تابعة لمكتبة خالد بن الوليد، ويضم المتحف ثلاث قاعات للزوار تختص كل منها بعرض مقتنيات تاريخية.

القاعة الأولى تختص بعرض المهن التراثية القديمة والأدوات المستخدمة بها مثل الزراعة والتجارة والصيد، بينما القاعة الثانية تعرض الأزياء الشعبية القديمة التي تأتي ضمن التراث أيضاً إضافة لبعض الأسلحة القديمة، وعند الانتقال إلى القاعة الثالثة نجد معروضات أثرية قديمة من الحجارة والنحاس وبعض الفؤوس والأقداح، ويحتوي المتحف أيضاً على معروضة فريدة تستحوذ على إعجاب الزوار وهي بيضة نعامة قديمة تعود لعام 2000 قبل الميلاد واستخدمت لحفظ السوائل، وأخيراً يمكنك زيارة المكتبة التاريخية بالمتحف والاطلاع على كتب نادرة لعلوم مختلفة.

6- قلعة بيتنة Al-Bithnah Fort

 

قلعة بيتنة السياحة في الفجيرة
قلعة بيتنة

يرجع تاريخ قلعة بيتنة إلى عام 1753 ميلادية، وتعرف باسم قلعة البثنة نسبة إلى موقعها في قرية البثنة التي تقع في الغرب من مدينة الفجيرة على بعد 13 كم، وقد بنيت القلعة بهدف الحماية والدفاع وصد الهجمات المحتملة من الأعداء، وهي بناء ضخم يطل على واحات زراعية كثيرة.

يتكون بناء القلعة من مبنى مخروطي الشكل ذات ثلاثة طوابق، وعن مواد البناء فهي بدائية تدور حول الحجر والطين وجذوع النخيل والصاروج، وبالقرب من موقع القلعة تم اكتشاف عدد من المواقع الأثرية يعود بعضها إلى العصور الإسلامية، وبعضها إلى الألف الأول والثاني قبل الميلاد، والآن قلعة بيتنة هي واحدة من أقدم معالم الإمارات وإحدى أبرز الأماكن السياحية في الفجيرة للمهتمين بالمعالم التاريخية الأثرية القديمة.

أجمل الحدائق في الفجيرة

1- حديقة كورنيش كلباء Kalba Corniche Park

 

حديقة كورنيش كلباء السياحة في الفجيرة
حديقة كورنيش كلباء

هناك عدد لا بأس به من الحدائق التي ساهمت كثيراً في إثراء الجانب السياحي وتأتي ضمن أهم وأبرز الأماكن السياحية في الفجيرة ومن هذه الحدائق نذكر حديقة كورنيش كلباء واحدة من أجمل المناطق السياحية في الفجيرة التي تمنح زوارها وقتاً مميزاً بين الأشجار والمساحات الواسعة من الخضرة مع إطلالة متميزة على الشاطئ أكسبتها رونقاً فريداً ساهم كثيراً في زيادة الجذب السياحي للحديقة.

إضافة إلى مظاهر الطبيعة من الأشجار والمزروعات فإن حديقة كورنيش كلباء تضم أيضاً عدد من المرافق لتقديم خدمة مميزة للزوار منها منطقة خاصة بألعاب الأطفال وكافيتيريا وأماكن خاصة بالشواء وأيضاً موقف للسيارات مما يجعل زيارة الحديقة أمراً ممتعاً للعائلات والأصدقاء، لذا تأتي حديقة كورنيش كلباء ضمن أفضل معالم السياحة في الفجيرة.

2- حديقة عين مضب الكبريتية Madhab Spring Park

 

حديقة عين مضب الكبريتية السياحة في الفجيرة
حديقة عين مضب الكبريتية

واحدة من أشهر حدائق الفجيرة هي حديقة عين مضب الكبريتية والتي تعد بمثابة متنفس ومنتزه رائع للعائلات والسياح، حيث تتيح لهم الاستمتاع بالسباحة في مسبحين للمياه الكبريتية والاستفادة من خواصها الكثيرة لذا تعد الحديقة بمثابة منتجع صحي قائم على الاستشفاء بالمياه الكبريتية الدافئة، وعلى الجانب الآخر فإن الحديقة تعد مكان ترفيهي مميز من أماكن السياحة في الفجيرة حيث تضم حديقة لألعاب الأطفال ومسرح يعرض عليه حفلات ترفيهية مختلفة.

حديقة عين مضب الكبريتية أيضاً هي مكان مثالي للهدوء والاسترخاء وسط الأشجار والمساحات الخضراء وأشجار النخيل بعيداً عن ضوضاء وصخب المدينة في الخارج، خاصة مع الجبال المحيطة بها من الخارج وتدعم المنظر الطبيعي الخلاب، لذا ننصحك بزيارة حديقة عين مضب الكبريتية والتي تعد من أجمل الأماكن السياحية في الإمارات بشكل عام.

3- حديقة دبا الحصن العامة Dibba Al-Hisn Public Park

 

حديقة دبا الحصن العامة السياحة في الفجيرة
حديقة دبا الحصن العامة

تأتي حديقة دبا كأبرز معالم السياحة في دبا الفجيرة وتتمتع بجمال أخاذ جعلها ملجأ لسكان المدينة والسياح كذلك لنيل بعض الوقت من الهدوء والاسترخاء والاستمتاع بجمال الطبيعة في كل مكان، حيث تنفرد حديقة دبا بموقع متميز بجوار البحر وهوائه العليل مع أماكن الخضرة الواسعة وأشجار النخيل في كل مكان والأشجار والأعشاب التي تبعث الراحة في النفس فضلاً عن منظر الجبال العالية الذي يزيد من جمال الحديقة.

لذا لا عجب إن كانت حديقة دبا واحدة من أجمل المناطق السياحية في الفجيرة وتجذب جمهوراً ليس بالقليل خاصة العائلات لوجود منطقة آمنة لألعاب الأطفال لذلك فإنها منتزه مثالي للخروج والاستمتاع، فلا تفوت زيارتها أثناء جولات السياحة في الفجيرة.

أشهر مولات وأسواق الفجيرة

1- سيتي سنتر الفجيرة City Centre Fujairah

 

سيتي سنتر الفجيرة السياحة في الفجيرة
سيتي سنتر الفجيرة

عند البحث عن أفضل مناطق سياحية في الفجيرة لنزهة مثالية، عليك بالتفكير في زيارة سيتي سنتر الفجيرة أحد أبرز المولات في الفجيرة، ومن أكبر مراكز التسوق بها من خلال مساحته الكبيرة التي تبلغ 34 كم، ويحتوي على عدد هائل من المتاجر الخاصة بأفخم الماركات والعلامات التجارية العالمية، حيث يتيح لك تجربة تسوق ممتعة وشاملة لكافة الأغراض بداية من المنتجات الغذائية والملابس والحقائب والأثاث وأيضاً الأجهزة الإلكترونية.

يضم المول أيضاً عدد من المقاهي والمطاعم لأخذ استراحة بين جولات التسوق وتناول وجبة شهية أو مشروب، أما عن الجانب الترفيهي فهو متوفر أيضاً في سيتي سنتر الفجيرة من خلال منطقة ماجيك بلانت المخصصة للأطفال، وهناك أيضاً سينما تعرض أشهر الأفلام لتكتمل النزهة المثالية للعائلة، لذا فإن مول سيتي سنتر هو أحد أفضل الأماكن السياحية في الفجيرة.

2- لولو مول LuLu Mall

 

لولو مول السياحة في الفجيرة
لولو مول

أثناء تواجدك في الفجيرة وفي أي مكان بها، فأنت بالفعل قريب من لولو مول أحد أشهر المولات في الفجيرة ويرجع ذلك لموقعه في قلب الإمارة ليكون قريباً من كافة الأماكن الحيوية والسياحية بها، لذا يعد وجهة شهيرة من وجهات السياحة في الفجيرة لأغراض التسوق والترفيه.

لولو مول يعد مكاناً مثالياً لجولة تسوق ممتعة، من خلال ما يضم من محال تجارية عديدة لكافة العلامات التجارية العالمية للملابس والعطور ومستحضرات التجميل والساعات والاكسسوارات.، أما عن الجانب الترفيهي فإن اختيارك لولو مول لنزهة عائلية أو برفقة الأصدقاء يعد اختياراً صحيحاً، من خلال ما يتواجد داخل المول من مطاعم ومقاهي فاخرة وأماكن لعب للأطفال وسينما للأفلام العربية والأجنبية فلا تتردد في الزيارة.

3- مول الفجيرة Fujairah Mall

 

مول الفجيرة السياحة في الفجيرة
مول الفجيرة

استكمالاً لقائمة أفضل مولات في الفجيرة، نذكر مول الفجيرة الذي يتيح لزواره من السكان المحليين والسياح تجربة تسوق متكاملة بالإضافة إلى نزهة ترفيهية رائعة، فيمكنك شراء كافة ما تحتاجه من المواد الغذائية وأدوات المنزل والملابس والعطور والأجهزة الإلكترونية لأشهر الماركات العالمية المنتشرة بمتاجر المول.

هناك أيضاً مكان مخصص للأطفال لقضاء وقت ممتع وللكبار هناك عدد من المطاعم والكافيهات الفخمة لأخذ استراحة وتناول وجبة أو مشروب، هذا ويضم مول الفجيرة أيضاً سينما ثلاثية الأبعاد لتحقيق أقصى درجة من الترفيه والمتعة، لذا فإنه بزيارة مول الفجيرة تكتمل متعة وجمال جولات السياحة في الفجيرة فلا تتردد في الزيارة.

4- سوق الجمعة الفجيرة Friday Market sur

 

سوق الجمعة الفجيرة السياحة في الفجيرة
سوق الجمعة الفجيرة

خلال القيام بجولة في أبرز الأماكن السياحية في الفجيرة، فإن زيارة سوق الجمعة قد يكون أمراً هاماً في حالة أردت شراء الفواكه والخضروات ومنتجات أخرى متنوعة باعتباره من أشهر الأسواق الشعبية المفتوحة وأرخصها كذلك في الفجيرة.

يتيح سوق الجمعة لزواره إمكانية شراء الفواكه والخضروات الطازجة وبأسعار مناسبة، وهناك منتجات أخرى كثيرة يتميز بوجودها سوق الجمعة في الفجيرة مثل بذور النباتات وكذلك الزهور والنباتات المختلفة، هناك أيضاً محلات مختصة ببيع السجاد بمختلف أنواع، وأهم ما يميز سوق الجمعة هو إمكانية وجود أماكن لركن السيارات لحين الانتهاء من التسوق وبذلك يكون مكاناً رائعاً للتسوق أثناء رحلة السياحة في الفجيرة.

هنا قد انتهت جولتنا لأهم الأماكن السياحية في الفجيرة، وقد أوضحنا الاختلاف الكبير والتنوع الجذاب بينها حتى تناسب كافة الأذواق، والآن عزيزي القارئ عليك اختيار ما يناسبك من هذه المعالم حتى تبدأ به جولة السياحة في الفجيرة الخاصة بك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق