السياحة في اوروبا

السياحة في لاهاي وأهم 11 مكان سياحي يستحق زيارتك

لاهاي، المدينة الدولية للسلام والعدالة، مدينة ملكية ساحلية تشع تاريخاً يتجلى في كافة مبانيها، وشوارعها

السياحة في لاهاي

لاهاي، المدينة الدولية للسلام والعدالة، مدينة ملكية ساحلية تشع تاريخاً يتجلى في كافة مبانيها، وشوارعها.

تقع لاهاي غرب هولندا، حيث يبعد مركزها قرابة ال 6 كم عن بحر الشمال، وتعد ثالث مدن هولندا من حيث المساحة.

لاهاي هي عاصمة إقليم جنوب هولندا، إلا أنها في الوقت ذاته، تقوم بدور موازي للعاصمة “أمستردام”، من حيث الأهمية، حيث تضم قصور الأسرة الملكية، ومقرات الحكومة، والوزارات، والسفارات، بالإضافة إلى مقرات 150 منظمة محلية، ودولية، وأشهرها بالطبع محكمة العدل الدولية.

لكن لا تجعل تلك الخلفية السياسية الجامدة تخدعك، حيث ستجد جولات السياحة في لاهاي ممتعة إلى حد سيفاجئك بتواجد تلك الأماكن السياحية في لاهاي المتنوعة، ما بين أماكن تراثية، ومتاحف، وحدائق، وساحات رومانسية، وشواطئ، وأماكن للتسوق، والآن احزم حقائبك، واستعد لجولة شيقة، معنا في أهم اماكن سياحية في لاهاي تستحق الزيارة.

  • أجمل الأماكن السياحية في لاهاي:

أهم الأماكن التاريخية في لاهاي

1- متحف موريتشويس The Mauritshuis

 

متحف موريتشويس السياحة في لاهاي
متحف موريتشويس

يعد من أبرز معالم لاهاي الثقافية، حيث يعود تاريخ المبنى الخاص ب متحف موريتشويس إلى القرن ال 17؛ كمنزلاً لأحد القادة يُدعى Johan Maurits، ثم تعددت الاستخدامات له لاحقاً، حتى بات متحفاً منذ عام 1822 م.

يمتاز متحف موريتشويس بموقعه الحيوي في قلب لاهاي، ويضم مجموعة فريدة من اللوحات، يبلغ عددها الحالي نحو 800 لوحة، منها 200 لوحة تعد من الروائع، ضمن المجموعة الدائمة، والتي يعود الفضل في تأسيسها إلى الأمير ويليام الخامس، وذلك في القرن الثامن عشر، والذي يوجد له معرضاً داخل المتحف، يوجد به حوالي 150 لوحة فنية أخرى.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف موريتشويس: 14 يورو
  • الوقت المرجح لزيارة متحف موريتشويس: ساعتين

2- متحف قصر ايشر Escher in Het Paleis

 

متحف قصر ايشر السياحة في لاهاي
متحف قصر ايشر

أجمل معالم السياحة في هولندا لهواة الفن، حيث يعد متحف قصر ايشر معرضاً دائماً في لاهاي؛ لأعمال الفنان العالمي الشهير M.C. Escher والذي أذهلت أعماله ملايين الأشخاص من كافة أنحاء العالم، حيث ستجد داخل متحف قصر ايشر أعماله الفنية الفريدة، بالإضافة إلى مجموعة مقتنيات خاصة به، وكافة المعلومات عنه.

القصر الذي يضم المتحف، كان في الماضي القصر الشتوي للملكة الأم إيما، ويقع في وسط مدينة لاهاي، ويسهل الوصول إليه بالسيارة، أو بالمواصلات العامة للمدينة. بعد انتهاء جولتك داخل متحف قصر ايشر يمكنك الاستمتاع بعبق المكان وتاريخه؛ بتناول مشروباً في المقهى الموجود بالمتحف، أو شراء واحدة من الهدايا التذكارية من المتجر الموجود بالدور الأرضي للمتحف.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف قصر ايشر: 10 يورو
  • الوقت المرجح لزيارة متحف قصر ايشر: ساعة

3- بيننهوف The Binnenhof

 

بيننهوف السياحة في لاهاي
بيننهوف

قلب هولندا السياسي، والمكان الشاهد على اتخاذ أهم القرارات في تاريخ هولندا. يُطلق عليه أيضاً “قصر السلام”، ويعد قصر بيننهوف واحداً من أعرق القصور التاريخية، وواحداً من أهم معالم هولندا الشهيرة.

يعود تاريخ القصر إلى القرن ال 13، ويعد أقدم المباني المستخدمة كبرلمان؛ حيث أنه يضم مقر البرلمان الهولندي، بالإضافة إلى بعض المكاتب الحكومية الآخرى. بيننهوف هو في حقيقة الأمر مجمع مباني، يقع في وسط مدينة لاهاي، بالقرب من بحيرة هوف، ويعد من بين أفضل 100 موقع تراث في هولندا.

يضم بيننهوف العديد من الأماكن اللافتة للانتباه، وأبرزها قاعة الفرسان، ولاكتشاف كنوزه التاريخية؛ من الأفضل أن تقوم بحجز جولة مع مرشد سياحي، ونرشح لك زيارة هذا المكان، يوم الثلاثاء الثالث من شهر سبتمبر كل عام؛ حيث تأتي الأسرة المالكة للبرلمان؛ لعرض ميزانية العام المُقبل.

  • الوقت المرجح لزيارة بيننهوف: 30 دقيقة

4- متحف لومان Louwman Museum

 

متحف لومان السياحة في لاهاي
متحف لومان

متحف لومان هو من المعالم السياحية في لاهاي التي تستحق الزيارة بكل تأكيد، حيث سيجعلك تخوض تجربة ممتعة من تجارب السياحة في لاهاي خاصة لو كنت من هواة السيارات القديمة.

تأسس المتحف عام 1934 م، ويضم مجموعة من أقدم السيارات في العالم، والتي قام بجمعها، جيلان من عائلة لومان، ويبلغ عددها حوالي 230 سيارة كلاسيكية، وقد وُصفت بأنها الأجمل على المستوى العالمي.

المالك الحالي لتلك المجموعة هو إيفرت لومان، وهو المستورد الهولندي لأهم الماركات الخاصة بالسيارات مثل تيوتا، وسوزوكي إلخ. متحف لومان يفتح أبوابه للجمهور من يوم الثلاثاء حتى الأحد، من الساعة العاشرة صباحاً حتى الخامسة مساءً.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف لومان: 14 يورو
  • الوقت المرجح لزيارة متحف لومان: ساعتين

5- متحف الحياة البحرية Sea Life Scheveningen

 

متحف الحياة البحرية السياحة في لاهاي
متحف الحياة البحرية

هو من أمتع الأماكن السياحية في هولندا خاصة للأطفال، حيث سيمنحهم فرصة فريدة من نوعها؛ للتعرف على عالم البحار المدهش. يحتوي متحف الحياة البحرية في لاهاي على ما لا يقل من 45 حوضاً تضم كافة أنواع الكائنات البحرية العجيبة، من أسماك القرش، والبيرانا الخطرة، والسلاحف، وثعالب الماء، بالإضافة إلى طيور البطريق داخل مُحيط، يحاكي بيئتها الطبيعية.

أطفالك سوف يستمتعون كثيراً بجلسات تغذية الحيوانات، التي يرتبها القائمين على المتحف في أوقات محددة يومياً، بالإضافة إلى التجربة المثيرة خلال سيرهم في أنفاق تحت الماء، وأسماك القرش، والسلاحف تسبح فوق رؤوسهم، كما يوجد حمام سباحة تفاعلي يوفر للزائرين فرصة لمس الحيوانات عن قرب، تحت إشراف خبير من المتحف، وغيرها من الأنشطة الممتعة التي ستقابلك بداخله.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف الحياة البحرية: 17 يورو
  • الوقت المرجح لزيارة متحف الحياة البحرية: ساعتين

6- متحف بانوراما ميسداج Panorama Mesdag

 

متحف بانوراما ميسداج السياحة في لاهاي
متحف بانوراما ميسداج

تتعدد الأماكن السياحية في لاهاي القادرة على منحك تجربة جديدة من نوعها، وأبرزها متحف بانوراما ميسداج أقدم بانوراما في العالم، من القرن التاسع عشر، فهو عبارة عن لوحة اسطوانية بمحيط 120 م، وارتفاع يزيد عن ال 14 م، قام برسمها، واحداً من أهم الرسامين في لاهاي، وهو هندريك ويليم مسداغ بمساعدة عدد من أصدقائه، واللوحة عبارة عن منظر بانورامي 360 درجة، للبحر، والكثبان الرملية، بالإضافة إلى منظراً خلاباً لقرية Scheveningen للصيد، كما كانت عليها عام 1881 م.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف بانوراما ميسداج: 10 يورو
  • الوقت المرجح لزيارة متحف بانوراما ميسداج: ساعة

7- متحف البلدية لاهاي Gemeentemuseum Den Haag

 

متحف البلدية لاهاي السياحة في لاهاي
متحف البلدية لاهاي

يستمد متحف البلدية لاهاي أهميته؛ لما يضمه من مجموعات فنية، وأثرية قيمة، تبلغ نحو 160 ألف قطعة، أبرزها مجموعة الروائع الأكبر من نوعها في العالم، للرسام الهولندي بيت موندريان، كما يضم مجموعات من الفن الحديث، وفن الفوتوغرافيا، والأزياء، والآلات الموسيقية، والموزعة داخل المتحف، بالتناغم مع الديكورات الواسعة، والألوان الحديثة، والضوء الطبيعي.

المبنى الخاص بالمتحف يعد من أجمل المباني المخصصة للمتاحف في العالم، وهو آخر إبداعات المهندس المعماري H.P. Berlage، والذي توفى قبل عام من الإنتهاء من المبني.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف البلدية لاهاي: 6 يورو
  • الوقت المرجح لزيارة متحف البلدية لاهاي: ساعة

أفضل الأماكن الترفيهية في لاهاي

1- رصيف سخييفينينغن Scheveningen Pier

 

رصيف سخييفينينغن السياحة في لاهاي
رصيف سخييفينينغن

تم تصنيفه تبعاً لشبكة سي إن إن بأنه واحداً من أجمل 9 أرصفة على مستوى العالم. يقع هذا الرصيف الرائع في مدينة سخييفينينغن الساحلية، وقد تم تطويره، وإعادة افتتاحه عام 2015 م، ويضم مجموعة متنوعة من المتاجر، والمطاعم، والبارات، والتي تتمتع بأجمل إطلالة على أحد أجمل شواطئ لاهاي.

يمتد رصيف سخييفينينغن من الشارع حتى الشاطئ، ويعد من أكثر المناطق السياحية في لاهاي ذات الشعبية الكبيرة؛ لهواة الترفيه، والطعام، وسط إطلالة خلابة، فهناك العديد من الأنشطة التي يمكنك القيام بها في منطقة رصيف سخييفينينغن منها التنزه والتمتع بمنظر الساحل، أو ركوب عجلة فيريس المجاورة للرصيف، والبالغ ارتفاعها 50 متراً فوق البحر، وكذلك ممارسة رياضة السباحة، والغوص، والجدير بالذكر أن هناك الكثير من الفنادق الفخمة بجواره.

2- حديقة مادورودام Madurodam

 

حديقة مادورودام السياحة في لاهاي
حديقة مادورودام

تقع حديقة مادورودام في منطقة شيفنينغن، وتعد من أكثر معالم السياحة في لاهاي شعبية. تم افتتاح الحديقة عام 1952 م، وسر جاذبيتها أنها تتيح لزوارها رؤية هولندا بشكل مُصغر، حيث تحتوي على مجموعة من النماذج المصغرة حوالي 25 مرة؛ لأشهر معالم السياحة في لاهاي وهولندا، فكل ما سيخطر ببالك من مباني، ومنشآت في أي مدينة هولندية، ستزورها داخل رحلة تستغرق نصف ساعة، داخل مكان واحد لا يتعدى مساحته الألفي م2.

تستقطب حديقة مادورودام حوالي مليون سائح سنوياً، مع العلم أن العائدات الخاصة بالحديقة، تذهب إلى عدة جمعيات خيرية.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى حديقة مادورودام: 17 يورو
  • الوقت المرجح لزيارة حديقة مادورودام: ساعتين

3- حديقة ديونريل Duinrell

 

حديقة ديونريل السياحة في لاهاي
حديقة ديونريل

وجهة من وجهات السياحة في لاهاي القادرة على منحك أنت وأسرتك أمتع الأوقات، وسط أجواء تجمع ما بين المرح، والاسترخاء. سيجد الكبار والصغار العديد من الأنشطة الممتعة داخل منطقة الألعاب، وحديقة الألعاب المائية، أو القيام بالتنزه داخل الغابة، أو الذهاب إلى الشاطئ الذي يبعد حوالي 6 كم فقط عن حديقة ديونريل، كما تمتاز بموقعها الحيوي وسط أكبر المدن الهولندية، مثل أمستردام، ولاهاي، ولايدن.

تم افتتاح حديقة ديونريل عام 1935 م، وجرى تطويرها على عدة مراحل، حتى وصلت للشكل الترفيهي المتكامل الذي هي عليه الآن.

4- الساحة المربعة أو الساحة الشعبية Plein

 

الساحة المربعة السياحة في لاهاي
الساحة المربعة

تعد الساحة المربعة من أهم الساحات في لاهاي بل في هولندا عموماً، وتقع بالتحديد في وسط المدينة، ويحيط بها من الثلاث جوانب المباني الحكومية، وقد يكون ذلك، السبب في جعل تلك الساحة، مقر المظاهرات، أو الوقفات المناهضة للحكومة في العديد من المرات السابقة.

يمكنك أخذ جولة في المنطقة المحيطة ب الساحة المربعة أو الساحة الشعبية أو الجلوس على أحد المقاهي المنتشرة في جنباتها، فهي من أجمل أماكن السياحة في لاهاي للتأمل في جمال المدينة عن قرب.

وبذلك نكون قد حاولنا إطلاعك على بعض من كنوز السياحة في لاهاي لنثبت لك أنها ليست مدينة سياسية، واقتصادية فقط، بل مدينة سياحية ترفيهية من طراز فريد، تستحق أن تكون على قائمة أفضل وجهات السياحة لديك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق